منتدي ميكانيكا الازهر
معاني في فهم كلام الدين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معاني في فهم كلام الدين 829894
ادارة المنتدي معاني في فهم كلام الدين 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي ميكانيكا الازهر
معاني في فهم كلام الدين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معاني في فهم كلام الدين 829894
ادارة المنتدي معاني في فهم كلام الدين 103798
منتدي ميكانيكا الازهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عيدنا يوم نصره نبينا
دليل سلطان للمواقع الإسلامية
بعلمنا ننصر نبينا
دليل سلطان للمواقع الإسلامية
بتفوقنا ننصر نبينا
دليل سلطان للمواقع الإسلامية
معاني في فهم كلام الدين Warattil-468x60
بأخلاقنا واجتهادنا ترتفع رايه ديننا
بصلاح انفسنا ننصر نبينا
حدد هدفك اصلح نفسك جاهد شيطانك انصر نبيك
معاني في فهم كلام الدين Warattil-468x60

اذهب الى الأسفل
شرف الدين
شرف الدين
منشئ المنتدي
منشئ المنتدي
عدد المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 36
https://azhar-engineering.ahlamontada.com

معاني في فهم كلام الدين Empty معاني في فهم كلام الدين

الخميس 05 نوفمبر 2009, 11:53 pm

معانى من فهم كلام الدين

إن كلام الدين لو حفظه اللسان أو خزن فى الرأس تبقى حقيقته ضائعة وغائبة لأن حقيقته هى العمل به والقيام عليه وهى بمثابة الروح من الجسد أعمال الدين والجهود المبذولة لتحصيل ذلك هى الروح من الدين .
ولآبد أن تنبض هذه الروح فى بيوتنا وأولآدنا وزوجاتنا حتى يعينونا على تحمل المسؤلية .
ودعوتهم تكون بالحكمة والدعاء والبكاء .
وننشئ الأولآد على كلمة التوحيد فهى أول ما ينطق بها الصغير .
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ( مروا أولآدكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم فى المضاجع ) .
ويقول :: ( أدبوا أولآدكم على ثلاث خصال . حب نبيكم وحب آل بيته وتلاوة القرآن فإن حملة القرآن فى ظل عرش الرحمن يوم لآ ظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه ) .
ويقول صلى الله عليه وسلم :: ( الرجل راعٍ فى أهله ومسئول عن رعيته والمرأة راعية فى بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها )
ويقول : ( لأن يؤدب الرجل ولده خيراً له من أن يتصدق بصاع )
ويقول : ( رحم الله والداً أعان ابنه على بره )
وأورد أهل السير أن رجلاً جاء لعمر بن الخطاب رضى الله عنه يشتكيه عقوق ولده . فأحضر عمر الولد وأنبه على عقوقه لأبيه ونسيانه لحقوقه .
فقال الولد : يا أمير المؤمنين أليس للولد حقوق على أبيه ؟
فقال عمر : نعم أن ينتقى أسمه ويعلمه الكتاب ( القرآن )
فقال الولد : يا أمير المؤمنين أن أبى لم يفعل شيئاً من ذلك وأما أمى فزنجية . وقد سمانى جعلاً ( خنفساء ) ولم يعلمنى من الكتاب حرفاً .
فالتفت عمر ألى الرجل وقال : جئت تشكو عقوق ولدك وقد عققته قبل ان يعقك وأسأت إليه قبل أن يسئ إليك ؟
وكذلك جاء فى الأثر أن سيدنا معاوية رضي الله تعالى عنه غضب على أبنه يزيد فأرسل إلى الأحنف بن قيس ليسأله عن رأيه فقال: هم ثمار قلوبنا وعماد ظهورنا ونحن لهم أرض ذليلة وسماءاً ظليلة .فأن طلبوا فأعطهم وإن غضبوا فأرضهم .فأنهم يمنحونك ودهم ويحبونك جهدهم ولا تكن عليهم ثقيلا فيملوا حياتك ويتمنوا وفاتك .

على قلعة من هذه الدار
نساق عنها بإمساء وإبكار
( نبكي ونندب آثار الذين مضوا
وسوف تلحق آثار بآثار
( طالت عمارتنا الدنيا على غرر
ونحن نعلم أنا غير عمار
( يا من يحث بترحال على عجل
ليس المحلة غير الفوز من نار
( فاترك مفاخرة الدنيا وزينتها
يوم القيامة يوم الفخر والعار
وأورد الأمام أبن الجوزي فى تبصرته قصة مؤثرة ذكر فيها ...
أن فتى كان على عهد الحسن وكان مفرطا في حق الله عز وجل فبينا هو كذلك في تفريطه أخذه الله بالمرض أخذة شديدة فلما آلمه الوجع نادى بصوت منكسر محزون إلهي وسيدي أقل عثرتي وأقمني من صرعتي فإني لا أعود فأقامه الله من صرعته فرجع إلى أشد مما كان فيه فأخذه الله أخذة ثالثة فقال إلهي أقلني عثرتي وأقمني من صرعتي فإني لا أعود أبداً فأقامه الله من صرعته فرجع إلى أشد مما كان فبينما هو مار في بعض أيامه إذ نظر إليه الحسن يضرب بأردانه وينظر في أعطافه فقال يا فتى خف الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك فقال إليك عني يا أبا سعيد فإنا أحداث نريد أن نذوق الدنيا فقال الحسن كأنكم بالموت قد نزل بساحة هذا الشاب فرضه رضا فبينما الحسن في مجلسه إذ أقبل أخو الفتى إليه فقال يا أبا سعيد إن الفتى الذي كنت تعظه هو أخي وقد وقع في سكرات الموت وغصصه فقال الحسن لأصحابه قوموا ننظر ما فعل الله به فلما أقبل الحسن قرع الباب فقالت أمه من بالباب فقال الحسن فقالت يا أبا سعيد مثلك يأتي إلى مثل ولدي أي شيء تعمل على باب ولدي وولدي لم يترك ذنبا إلا ركبه ولا محرما إلا انتهكه فقال استأذني لنا عليه فإن ربنا سبحانه يقيل العثرات فقالت يا بني هذا الحسن بالباب فقال يا أماه أترى جاءني الحسن عائدا أو موبخا افتحي له الباب ففتحت له فدخل فلما نظر إليه يعالج سكرات الموت قال له يا فتى استقل الله يقلك فقال يا أبا سعيد إنه لا يفعل قال أو تصف الله بالبخل ؟؟
وهو الجواد الكريم فقال يا أبا سعيد إني عصيته فاستقلته فأقالني فعصيته فأمرضني فاستقلته فأقالني وهذه الخامسة فلما استقلته نادى مناد من زاوية البيت أسمع الصوت ولا أرى الشخص لا لبيك ولا سعديك قد جربناك مرارا فوجدناك غدارا فقال الحسن لأصحابه قوموا بنا فلما أن خرج الحسن قال لأمه هذا الحسن قد أيسني من سيدي وسيدي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات يا أماه إذا رأيتيني وقد تحول السواد بياضاً ورشح للموت جبيني وغارت العينان واصفر البنان وانقطع اللسان فخذي المدرعة من تحت رأسي وضعي خدي على الثرى واستوهبيني من سيدي فإن سيدي يقبل التوبة فلما نظرت إليه يعالج سكرات الموت أخذت المدرعة من تحت رأسه ووضعت خده على التراب وشدت وسطها بحبل من ليف ورفعت رأسها نحو السماء ثم نادت إلهي وسيدي أسألك بالرحمة التي رحمت بها يعقوب فجمعت بينه وبين ولده وأسألك بالرحمة التي رحمت بها أيوب فكشفت عنه البلاء إلا ما رحمت ولدي ووهبت لي ذنبه وسمع الحسن هاتفاً يقول إن الله تعالى قد رحم الفتى وهو من أهل الجنة فحضر الحسن وجميع أصحابه جنازته يا أهل الذنوب لا يغرنكم الإمهال فإنما هي أيام وليال رب مشغول بلذاته عن ذكر تخريب ذاته يلهو بأمله عن تجويد عمله يتقلب في أغراضه ناسياً قرب إمراضه بغته الفاجع بباسه فأخذ عن أهله وجلاسه
سجع على قوله تعالى
( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل ) كم مأخوذ على الزلل ختم له بسوء العمل نزل به الموت فيا هول ما نزل فأسكنه القبر فكأن لم يزل وهذا مصير الغافل لو غفل ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل )
كم نائم على فراش التقصير مغتر بعمر قصير صاح به فلم يبال النذير فاستلبه الخطأ والتبذير فلما أحس الباس ثارت من نيران الندم شعل ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل ) كم مستحل شراب الهوى شرب من كأسه حتى ارتوى بينا هو على جادة إعراضه هوى فما نفعه عند الموت ما حوى ولا ما شرب ولا ما أكل ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل ) لا تغترر بنعيم القوم فإن غداً بعد اليوم دعهم فما يؤثر فيهم اللوم وهل ينفع التحريك ميتاً وهل ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل ) يجمعون الحطام بكسب الحرام ويتفكرون في نصب شرك الآثام والناس نيام يرقدون في الليل وفكرهم في الويل طويل لا ينام والأقدام فيما لا يحل إقدام تسعى في هواها سعي الرمل ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل ) ما عندهم خبر من الساعة والعمر يمضي ساعة فساعة خسروا في أشرف تجارة وأغلى بضاعة يتثاقلون تثاقل عطارد في الطاعـة فإذا لاح الذنب فزحــل ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل ) كيف بكف يعيا ويعيث كيف نحذرها شر الخطايا وكل فعلها خبيث كيف نخوفها قليل الذنب ولسان الحال يستغيث أنا الغريق فما خوفي من البلل ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل ) وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى