منتدي ميكانيكا الازهر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
عيدنا يوم نصره نبينا
دليل سلطان للمواقع الإسلامية
بعلمنا ننصر نبينا
دليل سلطان للمواقع الإسلامية
بتفوقنا ننصر نبينا
دليل سلطان للمواقع الإسلامية
بأخلاقنا واجتهادنا ترتفع رايه ديننا
بصلاح انفسنا ننصر نبينا
حدد هدفك اصلح نفسك جاهد شيطانك انصر نبيك

شاطر
اذهب الى الأسفل
احمد الفاتح
مهندس جديد
مهندس جديد
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

التربينات

في الخميس 10 سبتمبر 2009, 7:27 am
عنفةمن ويكيبيديا، الموسوعةالحرة

العَنَفَة (أوالتوربينفي الترجمات الحرفية) هو جهاز ذو عضودوّار، يديره سائل أو غاز متحرّك، مثل الماء والبخار والغاز والهواء. تغير العنفةالطاقة الحركيّة (طاقة الحركة) لسائل إلى نوع خاص من الطّاقة الحركيّة وهي طاقةالدّوران التي تُستخدم لتحريك الآلات. توصّل العنفة الطّاقة الميكانيكية إلى الآلاتالأخرى عن طريق دوران المحور الدّوار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عنفة مفتوحةالغطاء لشركة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


توفّر العنفة الطّاقة لآلات مختلفة، منها المولّدات الكهربائيّة ومضخاتالماء. وفي الواقع، تنتج المولّدات التي تحرّكها عنفات معظم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المستخدمة فيإضاءة المنازل وتشغيل المصانع. وتؤدي العنفات التي تُشغّل مضخّات الماء دورًًًامهمًًًّا في مشاريع الرّي في جميع أنحاء العالم. وتستخدم العنفات كذلك لتدوير مراوحالسّفن، وتُعدُّ جزءًا مهمًّا في محّرك الطّائرةالّنفّاثة.وهو يحرقأنواعًا من الوقود مثل الزّيت والغاز الطّبيعي. فبدلاً من استخدام الحرارة لإنتاجالبخار ـ كما في عنفات البخار ـ فإن عنفات الغاز تستخدم الغازات الساخنة مباشرة. وتُستخدم عنفات الغاز لتشغيل المولّدات الكهربائيّة، والسفن، وسيّارات السباق، كماتستخدم في محّركات الطائرة النفاثة.وتتكون معظم أنظمة العنفة الغازية من ثلاثة أجزاء رئيسية:: 1- ضاغط الهواء، 2- غرفة الاحتراق 3- العنفة . ويُسمى ضاغط الهواء مع غرفةالاحتراق، عادة، المولد الغازي. وفي معظم أنظمة عنفة الغاز، يكون ضاغط الهواءوالعنفة مركّبين على طرفي محور أفقي، وتقع غرفة الاحتراق بينهما. ويُشغّل جزء منطاقة العنفة ضاغط الهواء.يمتصّ ضاغط الهواء كمّية من الهواء ويضغطها، لذلك يزداد ضغطها. وفي غرفةالاحتراق، يختلط الهواء المضغوط مع الوقود ويحترق هذا الخليط. وكلّما زاد ضغطالهواء، تحسّن احتراق خليط الوقود مع الهواء. وتتمدّد الغازات المحترقة بسرعةوتتدفّق إلى العنفة ، مؤدية إلى دوران عجلات العنفة . وتتحرّك الغازات الساخنة عبرالمراحل المتعددة في العنفة الغازية بالطّريقة نفسها الّتي يتدفّق بها البخار عبرالعنفة البخارية . وتوجِّه الريشات الثّابتة الغاز المتحرك إلى ريشات العضو الدواروتغيّر سرعته. يتكون التوربين الغازي من الأجزاء الرئيسيةالتالية:ضاغط الهواء (The Air Compressor) يقوم بأخذ الهواء من الجو المحيط ويرفع ضغطه إلى عشرات الضغوطالجوية.غرفة الاحتراق (The Combustion Chamber) فيها يختلط الهواء المضغوط الآتي من ضاغطة الهواء معالوقود ويحترقان معا بواسطة وسائل خاصة بالاشتعال, وتكون نواتج الاحتراق من غازاتمختلفة وعلى درجات حرارة عالية وضغط مرتفع.وتستفيد معظم أنظمة التوربين الغازي من الغازات الساخنةالخارجة من التوربين. ففي بعض الأنظمة تدور بعض هذه الغازات، وتذهب إلى جهاز يسمىالمجدّد. وهناك تُستخدم هذه الغازات لتسخين الهواء المضغوط بعد خروجه من ضاغطالهواء. وقبل دخوله غرفة الاحتراق يقلل تسخين الهواء المضغوط بهذه الطّريقة من كميةالوقود المستخدم لعملية الاحتراق. وفي المحرّكات النّفاثة، يُستخدم معظم الغازلإنتاج قوّة الدّفع.تعمل التوربينات الغازية عند درجة حرارة أعلى من التوربينات البخارية. وتزيدفعاليّة التوربين كلما زادت درجة حرارة تشغيلها؛ فدرجة حرارة تشغيل معظم توربيناتالغاز هي 875°م أو أكثر. • التوربين (The Turbine) ويكون محوره أفقي مربوط من ناحيةمع محور ضاغطة الهواء مباشرة ومن ناحية أخرى مع الحمل الميكانيكي المراد تدويره (كأن يكون مولد كهربائي مثلا) ومن خلال صندوق تروس (Gear Box) لخفض السرعة لأن سرعةدوران التوربين تكون عالية جدا.تدخل الغازات الناتجة عن الاحتراق في التوربين فتصطدم بريشه الكثيرة العددثم إلى مدخنة.. وتستفيد معظم أنظمة التوربين الغازي من الغازات الساخنة الخارجة منالتوربين. ففي بعض الأنظمة تدور بعض هذه الغازات، وتذهب إلى جهاز يسمى المجدّد. وهناك تُستخدم هذه الغازات لتسخين الهواء المضغوط بعد خروجه من ضاغط الهواء. وقبلدخوله غرفة الاحتراق يقلل تسخين الهواء المضغوط بهذه الطّريقة من كمية الوقودالمستخدم لعملية الاحتراق. وفي المحرّكات النّفاثة، يُستخدم معظم الغاز لإنتاج قوّةالدّفع.[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] كيف يعمل نظامالعنفة الـغـازيةمن عيوب العنفة الغازية هو انخفاض كفاءته (Efficiency) حيث تتراوح بين 15 و 25% وتتأثر كثيرا بدرجة حرارة المحيط (درجة حرارة الجو), كما أن عمرها التشغيليقصير نسبيا وتستهلك كمية أكبر من الوقود (بالمقارنة مع محطاتالبخارية).تحتاج العنفاتالغازية لتشغيلها بأمان وسلامة إلى بعض المعدات والآلات المساعدة (Auxiliaries) علىالنحو التالي: • مصافي الهواء قبل دخوله إلى ضاغطة الهواء. • مساعد التشغيل الأوليأي بادئ تشغيل( Starter), وهو إما محرك كهربائي أو محرك ديزل. • وسائل أو منظومةللإشعال. • منظومة تبريد. • منظومة سيطرة ومعدات قياس الحرارة والضغط في كل مرحلةمن مراحل العمل.



هذا من باب المشاركات السريعه لظروف شهر رمضان والا عتكاف

كل سنه وانتم طبين
avatar
شرف الدين
منشئ المنتدي
منشئ المنتدي
عدد المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 31
http://azhar-engineering.ahlamontada.com

رد: التربينات

في الخميس 17 سبتمبر 2009, 12:32 am

تقبل الله منك اعتكافك
وشكرا علي الموضوع

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى